I Know أنا أعرف

I Know

I Know أنا أعرف

موسوعة الخبرات الشخصية Encyclopedia of Personal Experiences

‎يمكنك تصفح الموقع باستخدام زرّي و

معارف و مهارات- التربية: الافكار التي يحتاجها الطفل للنجاح و التميز

في عصرنا هذا اصبح الفكر وسيلة مهمة للنجاح حيث لم يعد تحصيل العلم وحده هو الذي يحتاجه الانسان للتميز

هذه الافكار هي التي سوف تميزنا عن الآلة التي أصبحت ذكية و في المستقبل ستصبح بديلا معتمدا للكثير من المهن.

لكن هل هذه الافكار هي نوع جديد من المهارات ام هي اكثر من مجرد مهارات تقدم للطالب في المراحل التي تسبق دخوله لمجال العمل، هي في الحقيقة أفكار تشكل طريقة تعامل الطالب في الحياة   .

فكرة العمل: المحاولة اهم من النتيجة

>> من المهم ان يعلم الطالب ان الحياة تتطلب ان تعمل بها بجد، لكن لن تكون كل هذه الجهود متكللة بالنجاح بالضرورة. الأهم من النجاح هو المحاولة لانها في الواقع هي النجاح في الانتقال من حالة السكون الى حالة الحركة.

فكرة التركيز: التركيز في تعلم معلومة محددة اهم من تعلم الكثير من المعلومات العامة

>> ان التعلم من اجل التعلم ليس هدف حقيقي، بل هو هدف يضعه من لا هدف له. لان الحقيقة ان الانسان يتعلم من اجل ان يفعل ما هو صحيح في كل مجالات حياته الشخصية او المهنية. من هنا يأتي دور الاستاذ الى تعزيزدور العلم و تركيزه في هدف و مساعدة الطالب على التركيز على مواضيع محددة تخدم اهدافه.

فكرة المعلومة: الابتكار من خلال القدرة للوصول للمعلومات و تحليل كمية كبيرة منها في كل الأوقات

>> لن يكون المستقبل مثل الحاضر أبدا ، لأننا في المستقبل سوف نعتمد على المعلومات بشكل اكثر من حيث الكمية والنوعية و هذا بدوره سوف يكون له التطبيقات في حياتنا كثيرة. ان قدرة الطالب على معرفة كيفية الوصول و تحليل المعلومات لهذه التطبيقات هو أساس لنجاحه في المستقبل ام تذكر المعلومة لن بكون بهذه الأهمية في المستقبل.

فكرة الخيال: التميز بين الحقيقة و الخيال و الوهم من اجل اتخاذ قرارات مبنية على الحقائق

>>الفرق بين الخيال و الوهم، ان الخيال حالة يعرف الشخص إنها ليست حقيقية، بينما الوهم هي حالة يعتقد الشخص انها حقيقية. و هنا يصبح يتصرف بطريقة هو وحده قادر على فهمها بينما لا يستطيع ان يشرحها للآخرين. هذه الحالة من الخلط بين الخيال و الوهم يجب ان يفهمها الطالب لأنه قد يتخذ الكثير من قرارته بناءا على اوهام لا تمد للحقيقة بشي.

فكرة الكلمة: الكلمات محددة و مفهومة و ليست عامة و تحتمل الكثير من المعاني الغامضة

>>كلمات مثل: شامل ، متكامل ، معين هي كلمات عامة بينما كلمات مثل ان هذا المشروع يحقق أهداف مثل ،،، او لكي تستطيع ان تجتاز الامتحان عليك ان تتميز في المواضيع التالية

بكل الأحوال على الطالب ان يتعلم ان يبذل جهد عند التحدث و ذلك باختيار الكلمات المحددة و لا يستسهل استخدام المفردات العامة المتداولة بكثرة. هذا يتطلب منه التمكن باللغة و الرغبة باستخدامها على مستوى راقي. و هذا سوف ينعكس على فكره و تصرفاته و حتى علاقاته .

فكرة التواصل: كيف تتحدث عن قيمك و افكارك بطريقة تقبل الاختلاف

>>معضم الطلاب في المراحل المختلفة من أعمارهم يحبون ان يكونوا هم من يحدد قيمهم و أفكارهم في الحياة و ليس آباءهم او معلميهم. قيمة مثل احترام الوقت، تجد ان الكثير من الطلاب مقتنع داخليا بها، لكن لا يريد ان يعترف بذلك و يضع بديلا قيمة الإنجاز بلا قيود. فانا عندما أنجز العمل انجزه بلا قيود و شروط و هذا هو المهم. ان تعلم الطالب مهارة التحدث عن قيمه التي تحكم تصرفاته تساعد جدا في توضيح مدى صحة ما يقوم به.

فكرة الأمل : كيف يصنع الطالب اماله و يتذكرها و يتابعها

>>بدون أمل ، يصبح الانسان حبيس رغبات نفسه لان الهدف وحده هو الذي يجعل الانسان يستقظ في الصباح ليكابد الصعوبات. ان المربي هو من يستطيع ان يغرز في الطالب الأمل بإعطائه أمثلة لما يستطيع ان يفعل عندما يتعلم ليحقق اماله. فمثلا بدلا من ان يذهب الطالب للمدرسة فقط ليرضي أبواه ، يذهب و هو لديه أمل ان يحصل على جائزة نوبل عندما يكبر في الفيزياء و هكذا يتعلم الرياضيات و الفيزياء و اللغة و ينطلي اخلاقيا لانه يشعر في داخله انه سوف يكون مميز في المستقبل.

مهارة فعل كلمة لا من خلال إيجاد البديل

وهنا مفهوم جديد لفكرة يفتقدها البعض من الناس و هو قول كلمة لا . ان الكلمة بحد ذاتها ليست المهمة الا ان مفعولها أقوى عندما تقترن بالفكرة الإيجابية و هي فكرة بديلة يرجع لها الطالب عندما يريد ام يقول لا لفعل الشي الضار و يستبدله بفعل شي غير مفيد لكنه غيرها.

وهنا يأتي دور الأب من خلال طريقتين:

اولا: اشغال الفكر

ثانيا: تعطيل البديل

مثال: عندما يريد الطالب ترك الدراسة و اللعب على الانترنت ، ثم علم ان “أباه سوف يسأله في اخر اليوم أسئلة في المادة التي يدرسها. سيقول “لا للعب …لكن هنا هو يريد بديل يقلل به ملل النتاج عن الدراسة و لو لفترة قصيرة

اشغال الفكر، يكون بجعله يحب احد الامور التي قد لا تكون مفيدة في حد ذاتها لكنها على الأقل ليست مضرة… مثل تشجيع فريق محدد لكرة القدم و تتبع اخبار لاعبيه… او الاهتمام بأخبار و إنتاجات شركات السيارات او شركات التكنولوجيا أو قراءة مجالات الأطفال المصورة. توفير هذه الامور سوف يساعد الطالب على اشغال نفسه بشي على الأقل غير مضر بدلا من تصفح الانترنت

اعطال البديل، لنفرض انه مل من الدراسة ثم من قراءة مستجدات الفرق الرياضية، فجاءت له فكرة بديلة و هي مثلا استخدام الانترنت للعب او للتحدث مع الغرباء… هنا يأتي دور الأب في وضع موزع الانترنت مضبوط للعمل في اجهزة هذا الابن في أوقات محددة تكون عادة في ايّام الاجازات او بعد الرجوع الاب من العمل لمدة محددة لإنجاز الواجبات. هنا سوف يقول الابن لنفسه “لا” حتى يأتي ابي فاطلب منه ان يسمح لي للعب.

————–

محرر الموقع (2018) - معارف و مهارات- التربية: الافكار التي يحتاجها الطفل للنجاح و التميز في موسوعة الخبرات الشخصية (انا اعرف). مسترجعة من http://i-know.fkrtech.org/?p=3091

2+

معارف و مهارات: أسلوب الدراسة السريعة express study method

يشتكي الطالب في كل المراحل الدرسية من عدم وجود الوقت بعد الرجوع من المدرسة او الجامعة للدراسة او بشكل اكثر تحديدا مراجعة ما تم دراسته يوميا.

و هذا كما تعلمون يتسبب في مشكلتين:

١- عدم القدرة على المتابعة مع الاستاذ في الدرس القادم لعدم فهم الدرس الذي قبله

٢- احباط يصيب الطالب عند تراكم الدروس و صعوبة تذكر الشرح فيما بعد

في التالي طريقة مبسطة و فعالة لجعل الدراسة امر ممتع و سريع مليئ بالرغبة بالدراسة و التعلم:

١- قبل ان تأتي للبيت، اكتب في دفتر خاص “للتخطيط الدراسي” جميع عناوين المواضيع التي درستها اليوم في جميع المواد

٢- عندما تصل للبيت، افعل كل ما تحتاجه لترتاح مثل الغداء

٣- حدد الوقت المتبقي لك قبل ان تنام

٤- لنفرض ان لديك ساعة و نصف فقط قبل النوم و لديك ٨ مواضيع درستها اليوم

٥- وزع ٩٠ دقيقة على هذه المواضيع بشكل يخدم صعوبة الموضوع و أهميته. فمثلا موضوع مثل الرياضيات قد يحتاج ١٠ دقائق بينما موضوع مثل التاريخ يحتاج ٢٠ دقيقة لطوله

٦- استخدم ساعة العد العكسي (تطبيق ذكي) او ساعة يد الكترونية لحساب الوقت المحدد حسب التوزيع

٧- اختر مكان مناسب لا تجد فيه من يقاطع الدرسة او اطلب عدم إزعاجك

٨- ابدء الان، وًليكن هدفك ليس فهم الدرس بكل تفاصيله، لكن مراجعته حسب الوقت المتاح للمذاكرة ما قال الاستاذ و حل سؤال واحد فقط او قراءة الموضوع بالكامل مع التخطيط تحت النقاط المهمة او مراجعة الملاحظات التي كتبتها في دفترك او محاولة فهم شي لم تفهمه في المحاضرة او الصف. الهدف فقط المراجعة و المذاكرة و ليس الدراسة او إتقان الدرس و كل جميع أسئلته

٩- عندما ينتهي الوقت… اترك هذا الموضوع حتى و ان لم تكمله. و انتقل بدون تأخير للموضوع الثاني (لا تنسى ان تجهز الساعة)

١٠- خذ قسط من الراحة لا يتجاوز ٥ دقائق بعد ٣٠ دقيقة

١١- استمر ولا تتوقف او تشغل نفسك باي شي اخر و تذكر انك تستطيع ان تفعل ما نريد بعد انتهاء ال٩٠ دقيقة

١٢- عند الانتهاء، سوف تشعر بسعادة غامرة انك انهيت كل المواضيع و انك مستعد ليوم جديد ولو كان استعدادك ليس كامل و لكنه أفضل بكثير من لاشئ

١٣- في اجازة نهاية الأسبوع، افتح الدفتر من جديد و ابدء باستخدام نفس الطريقة لكن بأزمنة اكثر . ستكون نفسيا مرتاح للدراسة لأنك قد استوعبت جزء منها خلال الأسبوع و تحاول الان استيعاب جزء اكبر

——– مواضيع ذات علاقة——–

إدارة الذات: كيف تدرس و تتعلم و انت مستمتعسبع خطوات

1+

ادارة الذات: عندما تريد لكن لا تستطيع… حلول الجانب العملي في الشخصية من خلال معادلة الإرادة 

في بعض الاحيان يحصل عند الانسان حالة من العجز عن العمل رغم وجود الإرادة و الرغبة في ذلك. مثل الطالب الذي يحب الدراسة و يعلم أهميتها في حياته لكنه عند الجلوس على المكتب و مواجهة الكتاب يحصل عنده عجز و يتوقف او يفعل شي اخر يشتت انتباهه عن الدراسة. 

تعتبر هذه الحالة نتيجة لفقدان الجانب العملي في الشخصية، بمعنى ان الشخصية غير مدربة على العمل بنفس مقدار حصولها الكبير على الدافعية للعمل، مما يجعل عدم توازن ينتج عنها توقف وعجز.

الحل هو تعزيز الجانب العملي في الشخصية من خلال الخطوات التالية:

١-  حدد مقياس التعب و الجهد (ج)

٢- حدد مقياس الرغبة و الإرادة (ر)

٣- حدد مقياس النتيجة و الرضا (ن)

استخدم هذه المعادلة لتتعرف على مقدار الإرادة لديك لفعل محدد ثم قارن بين المتغيرات (ن) و (ج)

 ر= ن-ج

مثال: طالب لديه هدف ان يصبح مهندس لكنه لا يعرف لماذا يريد ان يفعل  لك و هذا يعني ان (ن) غير واضحة أو غير مكتملة حتى الان لذلك فان قيمة (ن)  = ٠ 

هذا الطالب يبذل جهود لكي يحقق هذا الهدف، اذا (ج) قيمتها موجبة لنقول مثلا ٥ 

اذا: ر= ٠ – ٥

اذا: نتيجة المعادلة ( ر) أو  الاارادة سالبة، لان النتيجة (-٥) و هذا يعني انه مهما كانت جهودك كبيرة و انت لا تعرف لماذا تريد تحقيقها فان النتيجة ستكون سالبة  

 و عندما تكون الإرادة سالبة سيكون من الصعب ان يتجاوز هذا الطالب إرادة  رغباته الشخصية مثل اللعب و مشاهدة التلفاز التي تبعده و تشتته عن الدراسة.

تعلم ان تحدد هدفك بشكل بسيط و ان يكون واحد و بحد أقصى ٣ أهداف و ان يكون له فترة زمنية لا تقل عن ١٠٠ يوم و لا تزيد عن ٦ أشهر ثم يجب ان يكون لك وسيلة لتتذكر هذا الهدف يوميا و ان تراقب تقدمه بشكل اسبوعي عَل الأقل … كل هذا سيرفع مقدار (ن) لديك لتصبح اعلى من مقدار (ج) و هذا يعني انك مهما تعبت فلن ينتهي إرادتك في الاستمرار في العمل حتى تصل للهدف.

للإشارة لهذا الموضوع، يرجى استخدام الطريقة التالية:

محرر الموقع (2017) ادارة الذات: عندما تريد لكن لا تستطيع… حلول الجانب العملي في الشخصية من خلال معادلة الإرادة في موسوعة الخبرات الشخصية (انا اعرف). مسترجعة من http://i-know.org/?p=2366

——- مواضيع ذات علاقة 

١- إدارة الذات: كيف تدرس و تتعلم و انت مستمتع – سبع خطوات

٢- ادارة الذات: احاول لكن لا نتيجة – ثلاث عوامل و مهارات للنجاح

٣- ادارة الذات: مهارة الإرادة – نموذج وصف الإرادة التطبيقي

10+

معارف و مهارات- مرجع اصيل في الادارة و التنمية البشرية

تطبيق د.عبد الرحيم محمد في الادارة

هذا التطبيق يحتوي مقالات كتبها الدكتور عبد الرحيم محمد استشاري الادارة المعروف في العالم العربي و المنشورة في موقعه الالكتروني (Dr-Ama.com) . يحتوي هذا التطبيق الى ميزة الحصول على اخر المقالات المنشورة مع إمكانية تخزينها على جهاز الهاتف الأيفون او الإيباد للرجوع اليها في اي وقت دون الحاجة للاتصال بشبكة الانترنت. 

هذا التطبيق مفيد للباحثين في المجال الأكاديمي و ايضا لمن يرغب في تطبيق الفكر الاداري في مؤسسته و من المواضيع الذي يهتم بها التطبيق:

- التخطيط الاستراتيجي

- تقييم الأداء المؤسسي

- التطوير المؤسسي 

- نظريات الادارة الحديثة

- مراجعة اخر البحوث في الادارة

- ملخصات الكتب الإدارية

- التفكير الإبداعي و حل المشكلات

- الخطة المدرسية 

بلإضافة الى إمكانية التواصل المباشر مع الدكتور من خلال البريد الالكتروني

انقر هنا للحصول على التطبيق

—————————

مواضيع ذات علاقة:

- ادارة المؤسسات: كيف تحدد أهمية عدد سنوات الخبرة للموظف الذي تريد توظيفه

- ادارة المؤسسات: الأساليب العلمية و أدوات القياس في الاختيار و التوظيف في المؤسسات 

- التكنولوجيا للحياة: أدوات للتفكير و التحليل في الدراسة او العمل باستخدام الايباد و الايفون

8+

ادارة الذات: احاول لكن لا نتيجة – ثلاث عوامل و مهارات للنجاح  

هناك مقولة: تكرار المحاولة هي سر النجاح.

اذا لم تخطط فإنك تخطط للفشل.

احاول ان أزيد عدد ساعات الدراسة في اليوم، احاول ان أقرء كتاب كل شهر، احاول ان أتعلم لغة جديدة… احاول و أضع كل متطلبات النجاح ….احاول و أصر  ….. احاول منذ سنين…لكن لا نتيجة!!!

احاول ان اصبح افضل و لكن مهما عملت مازلت أقع في نفس الأخطاء. 


النفس الانسانية مثل نبات الخس، من اجل ان تقوم بتنظيفه يتعين عليك إيصال الماء بشكل تدريجي بين أوراقه دون ان تقطعها حتى تصل الى اللب. في التالي نقدم ثلاث عوامل تجعل المحاولة ناجحة و ثلاث مهارات ضرورية لتحقيقها:

ثلاث عوامل تجعل المحاولة ناجحة:

عامل (أ): افكار

-إيجاد الأفكار التي تتضمن الأسلوب و الطريق و الأشخاص المعنيين في تحقيق الفكرة. 

عامل (ب): بناء

-التركيز في بناء و التنفيذ و توجيه القدرات نحو المصدر الرئيسي. 

عامل (ج): جمود

-الجمود امام عوامل المشتتة. 

ثلاث مهارات لتحقيق محاولة ناجحة 

التركيز: و يقاس بالقدرة على استقبال المعرفة ذات العلاقة و توجيها نحو تحقيق الهدف.       

الذكاء: و يقاس بمقدار القدرة على فهم ما يحتاج عمليات تحليل (منطقي – حسابي).

الحكمة: و يقاس بامكانية تمييز الشي المفيد من غير المفيد.

———————مواضيع ذات علاقة:————————–

- التكنولوجيا للتعليم: أدوات الطالب في المدرسة و الجامعة- تطبيقات ايباد 

- ادارة الذات: تنظيم المهام و الاعمال باستخدام تطبيقات الأيفون و الايباد (انقر هنا)

-  ادارة الذات: كيف تطلق قدراتك إلكترونيا من خلال القراءة

معارف و مهارات: كيف تنجح في مشروع شخصي

—————————

للإشارة لهذا الموضوع، يرجى استخدام الطريقة التالية:

محرر الموقع (2016) ادارة الذات: احاول لكن لا نتيجة – ثلاث عوامل و مهارات للنجاح في موسوعة الخبرات الشخصية (انا اعرف). مسترجعة من http://i-know.org/?p=2487

10+

التكنولوجيا للتعليم: أدوات الطالب في المدرسة و الجامعة- تطبيقات ايباد Students tools at schools and universities 

 قد كانت التكنولوجيا في بدايتها مخصصة لمساعدة العلماء في اجراء بحوثهم و تطبيق افكارهم. اما الان فهي جزء من حياة الناس جميعا بكل فئاتها. و من اهم هذه الفئات الطلاب الذين يتعلمون في المدارس و الجامعات حيث ان التحصيل العلمي لا يحب ان يحده حد و لا يكون أمامه عائق، و من هنا عاد الاهتمام بالتكنولوجيا للتعليم لكي يوفر له الأدوات التي تجعله أفضل للجميع من يريد ان يتعلم. في التالي بعض الادوات المفيدة للطلاب:

 تطبيق My homework للتنظيم المواد الدراسية و ما يتعلق بها من مهام ووجبات

https://itunes.apple.com/us/app/the-homework-app/id561371952?mt=8

تطبيق   Inkflow visiual notebook لكتابة الملاحظات بطريقة النص او الرسم

https://itunes.apple.com/us/app/inkflow-visual-notebook/id519524685?mt=8

هذا التطبيق يساعد الدارسين على تلخيص مايقرؤنه في مستندات pdf بشكل خرائط ذهنية على هامش المستند (انقر هنا للحصول على تطبيق MarginNote )

—————————

مواضيع ذات علاقة:

- التكنولوجيا للحياة: تطبيقات الايباد و الايفون في التفكير و اتخاذ القرارات على مستوى العمل او المستوى الشخصي

- التكنولوجيا للحياة: أدوات للتفكير و التحليل في الدراسة او العمل باستخدام الايباد و الايفون

- إدارة الذات: كيف تدرس و تتعلم و انت مستمتعسبع خطوات

10+

معارف و مهارات: كتب الكترونية في متجر أبل  للتطوير التعليم و اساليب التربية للوالدين

اذا كنت تعمل في مجال التربية او التعليم، فانه من الضروري ان تكون مطلع على احدث اساليب هذا المجال لكي تكون قادر على تقديم جودة في التعليم مناسبة لطلاب هذا العصر. في التالي مجموعة من الكتب الالكترونية المجانية و اخرى غير مجانية تمثل نموذج صغير لعدد كبير من المصادر في هذا المجال. 

      IMG_3850-1.png

 – كتاب: ماهو التعليم What is education 

- كتاب: كيف تدرس مهارات التفكير  How to teach thinking skills within common core 

- كتاب: ليس لعبة بل أداة (استخدام التكنولوجيا في التعليم ) Not a toy but a tool  

 

- كتاب: آباء متميزين لأبناء متميزين Smart parenting for smart kids

- كتاب:التصميم لعملية التعليم Design for how people learn

- كتاب:التعليم المرئي و علوم المتخصصة في كيف يتعلم الانسان Visible learning and the science of how people learn

******

للمزيد من التطبيقات المفيدة و المخصصة للمدرسين ننصح بزيارة موقع (KETcorner.com) و هو موقع متخصص في تجريب أدوات التكنولوجيا في التعليم في بيئة التعليمية و تزويد المدرسين بخلاصة هذه التجارب

******

—————————-

مواضيع ذات علاقة

- مهارة الإرادة – نموذج وصف الإرادة التطبيقي  

- التكنولوجيا للأطفال: متصفح إنترنت مناسب للاطفال على اجهزة الايفون و الايباد

 – معارف و مهارات- التربية: كيف تصمم حياة الطفل منذ الصغر

10+

التكنولوجيا للأطفال: متصفح إنترنت مناسب للاطفال على اجهزة الايفون و الايباد

اصبح الاتصال بالانترنت امر طبيعي و منتشر في جميع الأجهزة سواء كانت للكبار او الصغار. و حيث ان ليس كل ما في الانترنت مناسب للأطفال لذلك قام بعض المهتمين  بتطوير متصفح مخصص للأطفال لا يقوم بفلترة محتويات الانترنت بنفسه بل يترك الامر للوالدين باختيار المناسب لأطفالهم من المواقع الالكترونية، و منها هذا المتصفح الذي يعمل على اجهزة الايفون و الايباد و الأيبود.

تطبيق Browser For Kids (تجريبي)   

هذا التطبيق يمنح الوالدين القدرة على تحديد المواقع الالكترونية التي يسمح للطفل تصفحها من خلال إضافتها الى قائمة المفضلة الخاصة بالطفل كما في الشكل التالي:

لإضافة موقع إلكتروني جديد الغاء موقع سابق يتعين على الوالدين ادخال كلمة مرور خاصة في الإعدادات  كما في الشكل التالي     

كما تتيح النسخة مدفوعة الثمن من هذا التطبيق بتحكم الوالدين بالمدة التي يسمح فيها للطفل تصفح الانترنت، بحيث ينقطع اتصال الطفل بالإنترنت بعد انتهاء فترة التصفح اليومية حتى مع بقاء الاتصال الجهاز الفعلي بالانترنت. 

لكن لكي يكون استخدام هذا المتصفح فعالا يجب اولا إيقاف المتصفحات الاخرى في جهاز الطفل بما فيها متصفح Safari و ذلك من خلال ميزة “تحكم الوالدين” او “Restrictions” في اعدادات الجهاز . للمزيد حول استخدام هذه الميزة انقر هنا

للحصول على هذا التطبيق انقر هنا 

يمكن الاطلاع على متصفحات اخرى مناسبة للاطفال على أنظمة ويندوز من خلال موقع مشروح (انقر هنا للوصول للموقع)

10+

معارف و مهارات- التربية: الأسلوب المتزن في تربية الطفل- نموذج التركيب الانساني في التربية

 

اذا كان من الممكن تشبيه الطفل بالنبات فان تكبير الطفل يعني إمداده بالطعام حتى يكبر. بينما في الحقيقة ان الطفل هو كائن حي مختلف جداً عن النبات و بالتالي لا يمكن ان تكون تربيته تعتمد على طريقة التكبير او  بمعنى اخر الاعتناء به ليصبح اكبر بل  ينبغي ان يكون الاعتناء به ليكون إنسان صاحب هدف  و متزن و منتج و قادر على اتخاذ قراراته بنفسه. بمعنى اخر ان الهدف من التربية هو التمكين و ان لا يكون عشوائيا بحيث يستطيع استغلال قداته الانسانية عند الكبر.

حسب التركيب الإنساني للطفل فان التربية تتضمن الاعتناء بالتالي:

القلب: و يعني الاعتناء به عن طريق أشباعه بما يحتاج ان يفهمه في هذه الحياة ليصبح مطمئن و له أهداف واضحة. 

العقل: و يعني الاعتناء به عن طريق تزويده بالمعارف التي تمكنه من يصبح منتج فكريا و عمليا.

النفس: و يعني الاعتناء بها عن طريق تمكين الطفل من التحكم في رغبات نفسه ليصبح متزن.

الشخصية: و يعني الاعتناء بها عن طريق تدريب الطفل على المهارات اللازمة ليصبح قادر على اتخاذ القرارات بنفسه  (مثل مهارات التنظيم و التخطيط و استخدام التكنولوجيا).

ان قدرة المربي على إيصال الطفل لمرحلة من الاتزان بين مكوناته الأربع سوف تجعل من هذا الطفل عند الكبر إنسان متزن، يتحرك في هذه الحياة بطريقة منظمة و يستطيع مع الآخرين  العمل و الانتاج.

مثال تطبيقي لاستخدام النموذج التركيب الإنساني في التربية:

-القلب: تجلس مع الطفل او المراهق أسبوعيا و تشرح له ما يمكنه ان يعمل في المستقبل و المعوقات التي سيواجها و قصص نجاح لمن استطاع تجاوزها 

-النفس: تتحدث مع الطفل او المراهق عند رفضه الدراسة و اصراره على اللعب في كيفية  تحفيز نفسه و مكافأتها عند الدراسة و ان الدراسة هي طريق و الطريق خطوات و كل خطوة تنتهي تشعرك بالسعادة و الرضا النفسي.

-العقل: تعطي الطفل و المراهق في اجازة الاسبوع عند اجتماع العائلة مشكلة علمية او عملية بطريقة المسابقات. اطلب الجواب . اذا لم يستطع حلها اطلب منه قراءة عدد من الصفحات من كتاب تحدده. ثم اطلب الجواب. الهدف من هذه المسابقة غرس فكرة ان المعرفة هي سبيل حل المشكلات.

- الشخصية: فليكن لجميع من في البيت من الأولاد جدول عمل شهري، تكون فيه خانة لكل يوم و خانه في نهاية لتسجيل هدف الاسبوع و خانة في نهاية الورقة لتسجيل الهدف الشهري. يسجل  الطفل و المراهق في هذا الجدول عدد ساعات الدراسة في خانة الأيام و درجات الامتحانات و الاهداف التي و ضعها مع والديه لنفسه في الشهر ثم يوزعها على شكل مهام لكل أسبوع في خانة هدف الاسبوع. يتعلم الطفل من هذا الجدول مهارة الإحساس بالوقت و تنظيمه و التخطيط كما يتيح سبب للمتابعة و الحوار و التواصل مع الابناء و مكافأتهم  او تنبيههم.  

والآن يمكن ان نطرح على أنفسنا بعض الاسئلة: 

- هل من التربية او التكبير ان يعلم الآباء أبنائهم ترتيب سرير النوم صباحا ثم يترك الوالدين أبناءهم يتعلمون مفاهيم الحياة بأنفسهم؟

- هل من التربية او هو من التكبير ان يعطي الآباء المال ثم لا يسال  أبنائهم عن من هم رفقائهم و ماذا يفعلون و اين يذهبون؟

- هل من التربية او هو من التكبير ان يستشير الطفل صديقة و لا يستشير والديه؟

- هل من التربية او هو من التكبير ان يكون حل مشكلة اخفاق الطفل في المدرسة من خلال مدرس إضافي و ليس من خلال معرفة الحالة النفسية للطفل التي تجعله لا يحب الدراسة؟ 

—————————-

مواضيع ذات علاقة:

- معارف و مهارات- التربية:افكار تساعد في تعزيز تواصل الوالدين مع الأبناء

- معارف و مهارات- التربية: كيف تصمم حياة الطفل منذ الصغر 

- ادارة الذات: عندما تريد لكن لا تستطيع… معادلة الإرادة 

—————————-

للإشارة لهذا الموضوع، يرجى استخدام الطريقة التالية:

محرر الموقع (2015) معارف و مهارات- التربية: الأسلوب المتزن في تربية الطفل- نموذج التركيب الانساني في التربية في موسوعة الخبرات الشخصية (انا اعرف). مسترجعة من http://i-know.org/?p=1605

11+