ادارة العائلة- التربية: الافكار التي يحتاجها الطفل للنجاح و التميز

في عصرنا هذا اصبح الفكر وسيلة مهمة للنجاح حيث لم يعد تحصيل العلم وحده هو الذي يحتاجه الانسان للتميز

هذه الافكار هي التي سوف تميزنا عن الآلة التي أصبحت ذكية و في المستقبل ستصبح بديلا معتمدا للكثير من المهن.

لكن هل هذه الافكار هي نوع جديد من المهارات ام هي اكثر من مجرد مهارات تقدم للطالب في المراحل التي تسبق دخوله لمجال العمل، هي في الحقيقة أفكار تشكل طريقة تعامل الطالب في الحياة   .

يمكن الاستفادة من هذه الافكار من قبل الوالدين او المدرسين في المدرسة

فكرة العمل: المحاولة اهم من النتيجة

>> من المهم ان يعلم الطالب ان الحياة تتطلب ان تعمل بها بجد، لكن لن تكون كل هذه الجهود متكللة بالنجاح بالضرورة. الأهم من النجاح هو المحاولة لانها في الواقع هي النجاح في الانتقال من حالة السكون الى حالة الحركة.

فكرة التركيز: التركيز في تعلم معلومة محددة اهم من تعلم الكثير من المعلومات العامة

>> ان التعلم من اجل التعلم ليس هدف حقيقي، بل هو هدف يضعه من لا هدف له. لان الحقيقة ان الانسان يتعلم من اجل ان يفعل ما هو صحيح في كل مجالات حياته الشخصية او المهنية. من هنا يأتي دور الاستاذ الى تعزيزدور العلم و تركيزه في هدف و مساعدة الطالب على التركيز على مواضيع محددة تخدم اهدافه.

فكرة المعلومة: الابتكار من خلال القدرة للوصول للمعلومات و تحليل كمية كبيرة منها في كل الأوقات

>> لن يكون المستقبل مثل الحاضر أبدا ، لأننا في المستقبل سوف نعتمد على المعلومات بشكل اكثر من حيث الكمية والنوعية و هذا بدوره سوف يكون له التطبيقات في حياتنا كثيرة. ان قدرة الطالب على معرفة كيفية الوصول و تحليل المعلومات لهذه التطبيقات هو أساس لنجاحه في المستقبل ام تذكر المعلومة لن بكون بهذه الأهمية في المستقبل.

فكرة الخيال: التميز بين الحقيقة و الخيال و الوهم من اجل اتخاذ قرارات مبنية على الحقائق

>>الفرق بين الخيال و الوهم، ان الخيال حالة يعرف الشخص إنها ليست حقيقية، بينما الوهم هي حالة يعتقد الشخص انها حقيقية. و هنا يصبح يتصرف بطريقة هو وحده قادر على فهمها بينما لا يستطيع ان يشرحها للآخرين. هذه الحالة من الخلط بين الخيال و الوهم يجب ان يفهمها الطالب لأنه قد يتخذ الكثير من قرارته بناءا على اوهام لا تمد للحقيقة بشي.

فكرة الكلمة: الكلمات محددة و مفهومة و ليست عامة و تحتمل الكثير من المعاني الغامضة

>>كلمات مثل: شامل ، متكامل ، معين هي كلمات عامة بينما كلمات مثل ان هذا المشروع يحقق أهداف مثل ،،، او لكي تستطيع ان تجتاز الامتحان عليك ان تتميز في المواضيع التالية

بكل الأحوال على الطالب ان يتعلم ان يبذل جهد عند التحدث و ذلك باختيار الكلمات المحددة و لا يستسهل استخدام المفردات العامة المتداولة بكثرة. هذا يتطلب منه التمكن باللغة و الرغبة باستخدامها على مستوى راقي. و هذا سوف ينعكس على فكره و تصرفاته و حتى علاقاته .

فكرة التواصل: كيف تتحدث عن قيمك و افكارك بطريقة تقبل الاختلاف

>>معضم الطلاب في المراحل المختلفة من أعمارهم يحبون ان يكونوا هم من يحدد قيمهم و أفكارهم في الحياة و ليس آباءهم او معلميهم. قيمة مثل احترام الوقت، تجد ان الكثير من الطلاب مقتنع داخليا بها، لكن لا يريد ان يعترف بذلك و يضع بديلا قيمة الإنجاز بلا قيود. فانا عندما أنجز العمل انجزه بلا قيود و شروط و هذا هو المهم. ان تعلم الطالب مهارة التحدث عن قيمه التي تحكم تصرفاته تساعد جدا في توضيح مدى صحة ما يقوم به.

فكرة الأمل : كيف يصنع الطالب اماله و يتذكرها و يتابعها

>>بدون أمل ، يصبح الانسان حبيس رغبات نفسه لان الهدف وحده هو الذي يجعل الانسان يستقظ في الصباح ليكابد الصعوبات. ان المربي هو من يستطيع ان يغرز في الطالب الأمل بإعطائه أمثلة لما يستطيع ان يفعل عندما يتعلم ليحقق اماله. فمثلا بدلا من ان يذهب الطالب للمدرسة فقط ليرضي أبواه ، يذهب و هو لديه أمل ان يحصل على جائزة نوبل عندما يكبر في الفيزياء و هكذا يتعلم الرياضيات و الفيزياء و اللغة و ينطلي اخلاقيا لانه يشعر في داخله انه سوف يكون مميز في المستقبل.

مهارة تفعيل كلمة “لا” من خلال إيجاد البديل

>>وهنا مفهوم جديد لفكرة يفتقدها البعض من الناس و هو قول كلمة لا . ان الكلمة بحد ذاتها ليست المهمة الا ان مفعولها أقوى عندما تقترن بالفكرة الإيجابية و هي فكرة بديلة يرجع لها الطالب عندما يريد ان يقول “لا” لفعل الشي الضار و يستبدله بفعل شي غير مفيد لكنه غير ضار على الأقل .

وهنا يأتي دور الأب من خلال طريقتين:

اولا: اشغال الفكر

ثانيا: تعطيل البديل

مثال: عندما يريد الطالب ترك الدراسة و اللعب على الانترنت ، ثم علم ان “أباه سوف يسأله في اخر اليوم أسئلة في المادة التي يدرسها. سيقول “لا للعب …لكن هنا هو يريد بديل يقلل به ملل النتاج عن الدراسة و لو لفترة قصيرة

اشغال الفكر، يكون بجعله يحب احد الامور التي قد لا تكون مفيدة في حد ذاتها لكنها على الأقل ليست مضرة… مثل تشجيع فريق محدد لكرة القدم و تتبع اخبار لاعبيه… او الاهتمام بأخبار و إنتاجات شركات السيارات او شركات التكنولوجيا أو قراءة مجالات الأطفال المصورة. توفير هذه الامور سوف يساعد الطالب على اشغال نفسه بشي على الأقل غير مضر بدلا من تصفح الانترنت

اعطال البديل، لنفرض انه مل من الدراسة ثم من قراءة مستجدات الفرق الرياضية، فجاءت له فكرة بديلة و هي مثلا استخدام الانترنت للعب او للتحدث مع الغرباء… هنا يأتي دور الأب في وضع موزع الانترنت مضبوط للعمل في اجهزة هذا الابن في أوقات محددة تكون عادة في ايّام الاجازات او بعد الرجوع الاب من العمل لمدة محددة لإنجاز الواجبات. هنا سوف يقول الابن لنفسه “لا” حتى يأتي ابي فاطلب منه ان يسمح لي للعب.

————مواضيع ذات علاقة—————–

١- إدارة الذات : كيف تغير العادات

2- عطلة الصيفماذا يمكن ان يفعل الاطفال في الإجازةجدول مقترح للوالدين

3-معارف و مهارات الوالدين: جدول النقاط للأطفال كيف تحول أنشطة المرح الى فرص للتعلم

 

————–

محرر الموقع (2018) – معارف و مهارات- التربية: الافكار التي يحتاجها الطفل للنجاح و التميز في موسوعة الخبرات الشخصية (انا اعرف). مسترجعة من http://i-know.fkrtech.org/?p=3091

+5

Leave a comment