I Know أنا أعرف

I Know

I Know أنا أعرف

موسوعة الخبرات الشخصية Encyclopedia of Personal Experiences

‎يمكنك تصفح الموقع باستخدام زرّي و

معارف و مهارات: كيف تعرف الشخص… ثلاث أدوات

انه من المهم في وقتنا الحاضر ان يكون للشخص مهارات في التعامل مع الناس و احد هذه المهارات هي تحديد مناسبة الانسان لك كصديق او زميل في العمل او حتى رفيق في السفر. و هذا الامر ليس بالسهل لانه يتطلب وقت و تجارب متنوعة و هو في الواقع امر معقد و لا يمكن تبسيطه في مقالة ولكنها خطوط عامة للاسترشاد.

 

في التالي عرض لأدوات ثلاثة ممكن ان تساعدك في التعرف على الشخص بشكل مبسط:

-الكلام، يساعد على فهم أفكار الانسان و نضوجه العقلي

- المواقف، تساعد على فهم مبادئ الانسان وقيمه

- القرارات، تساعد على تحديد أهداف الانسان و شخصيته

——————

اولا:- الكلام فهو من الأمور التي يسهل ان تحدث و لذلك ترى كثير من الناس كلامهم قد يكون اما عام، مكرر، يتناول مواضيع تعتبر ذات قيمة قليلة او موجه نحو انتقاد الآخرين او الأوضاع… لكن في المقابل، هناك من كلامهم دقيق (مصادره موثوقة)، محدد (موجه نحو هدف)، متخصص (علمي، تاريخي، اجتماعي …)، يتناول مواضيع مهمة (مرتبطة بحاجات الحياة او مواضيع التي تؤثر بالحياة) ولا ينتقد بدون فائدة مباشرة او امام من لا ينفع الانتقاد أمامه .

ثانيا: قرارات الانسان هي أفضل طريقة للتعرف على الشخصية. شخصية قوية او ضعيفة ، طموحة او متهورة، إيجابية ام سلبية كلها مرتبطة بالقرار الذي يتخذه في حياته.

 

ثالثا: و يمكن ان تتسائلوا عن الفرق بين القرار و الموقف. حيث ان الاثنين يشبهان البعض في الظاهر. لكن الموقف يخص الآخرين و القرار يخص عادة نفس الانسان. لذلك فان القيم والمبادئ تكون أوضح عندما تجد موقف الانسان معك في وقت الشدة او الحاجة و ان لم يفعل شي مادي حقيقي (قرار)، فهو مجرد تعاطف او انه أبدى استعداده للمساعدة.

 

و من الجدير بالذكر التنويه بان هذه العوامل مختلفة غير مرتبطة، لانك قد تجد بعض الناس لديهم عقول نيرة لكن شخصيتهم ممكن تكون متهورة و مبادئهم ضحلة.

 

و اعتقد ان الجميع يستخدم هذه الأدوات بدون شعور للتعرف على الناس، لكن في كثير من الأحيان، الفطرة و الشعور هي اقوة وسيلة للتعارف و هي التقارب التي تشعر به تجاه الاخر بدون سبب.

 

مواضي ذات علاقة

1- ادارة الذات: كيف تتعرف على أسباب عدم قدرتك على تحقيق الأهداف

2- معارف و مهارات- التربية: الافكار التي يحتاجها الطفل للنجاح و التميز

3- التكنولوجيا للحياة: تطبيقات الايباد و الايفون في التفكير و اتخاذ القرارات على مستوى العمل او المستوى الشخصي

——

محرر الموقع (2019) - معارف و مهارات: كيف تعرف الشخص… ثلاث أدوات في موسوعة الخبرات الشخصية (انا اعرف). مسترجعة من: http://i-know.org/?p=2938

4+

‎اخبرنا عن تجربتك في استخدام هذا الأسلوب أو التطبيق في مجالك