ادارة العائلة- التربية: كيف تصمم حياة الطفل منذ الصغر

 

عندما يكون الطفل منذ سن مبكرة من عمره مشغول في اعمال مفيدة يكون احتمال ان ينشغل بها عند الكبر اعلى. هذه المقالة تتحدث عن اربع أمور مفيدة لأشغال الطفل بها قد تكون سبب في تصميم مسار حياته لنتائج افضل:

اولا: الهواية

نسمع دائماً عن الهويات و أهميتها في حياة الانسان، لكن هل الطفل دائماً لديه هواية ام هي شي يأتي بالصدفة و يطلق على اي شي يحب الطفل ممارسته. في اعتقادي الشخصي، للوالدين دور في اختيار الهواية المناسبه و استغلالها لتوجيه اهتمام هذا الطفل نحوها.

مثال تطبيقي

اسأل طفلك عن هواياته، اذا لم تكن له هوايه ساعده في تحديدها. اذا كانت له هوايه تأكد من ان هذه الهواية ليست فردية (مثل تصفح الانترنت او لعب الألعاب الالكترونية) و ليست علمية (مثل قراءة الكتب و حضور برامج تدريسية) و ليست موجه نحو دافع يهم الوالدين اكثر من الطفل (مثل الحرف اليدوية او ألعاب الدفاع عن النفس)

أمثله على الهوايات: الرياضة، الطبخ، الرسم، كتابة القصص، قراءة المجلات المسلية

ثانيا: الحرف

هنا يأتي الهدف المادي للوالدين في تعليم الطفل حرفة قد تفيده ماديا او معنويا عند الكبر.

أمثلة على الحرف : تعلم اللغات، تعلم رياضة محددة من اجل اخترافها في المستقبل، الحرف اليدوية، التصميم بالحاسوب، برمجة الألعاب الالكترونية…

ثالثا: القراءة

هنا يأتي الهدف العلمي للوالدين في جعل الطفل يتعود على تلقي العلوم ذاتيا. ان الطفل اذا تعلم قراءة الكتب ذات الصبغة العلمية المناسبة لعمره، فان ذلك سيكون امر بسيط عند الكبر

أمثلة على القراءة: قراءة موسوعات الحيوانات، كتب مسابقات الاسئلة و الأجوبة، كتب تحدي الذكاء، كتب التاريخ، كتب كيف تعمل الأشياء ….

رابعا: دفتر كل شي

و هو دفتر يستخدمه الوالدين  كسجل لحياة الطفل في المحاور الثلاثة السابقة بالاضافة  لامور اخرى قد يرغي الوالدين في تسجيلها.

مثال تطبيقي

في كل نصف سنة (عند نهاية الفصل الدراسي) سجل مع طفلك في هذا الدفتر التالي:

– الهوايات التي مارسها

– الحرف التي تعلمها او التقدم الذي حصل في تعلمها

– الكتب التي قرأها

– نتائج امتحانات الفصل الدراسي

– اهم الدروس المستفادة من الأخطاء التي حدثت في الفصل الدراسي

– أهداف الفصل الدراسي القادم

—————————–

مواضيع ذات علاقة:

معارف و مهاراتالوالدين : كيف يزيد حب الأولاد للآباء
معارف و مهارات: يحتاجها الأطفال في الصغر عند مرحلة المدرسة
معارف و مهاراتالتربية: الأسلوب المتزن في تربية الطفلنموذج التركيب الانساني في التربية

—————————–

للإشارة لهذا الموضوع، يرجى استخدام الطريقة التالية:

محرر الموقع (2016) معارف و مهارات- التربية: كيف تصمم حياة الطفل منذ الصغر في موسوعة الخبرات الشخصية (انا اعرف). مسترجعة من https://18.132.35.228/?p=2622

+10

Leave a comment