ادارة العائلة- التربية: الأسلوب المتزن في تربية الطفل- نموذج التركيب الانساني في التربية

 

اذا كان من الممكن تشبيه الطفل بالنبات فان تكبير الطفل يعني إمداده بالطعام حتى يكبر. بينما في الحقيقة ان الطفل هو كائن حي مختلف جداً عن النبات و بالتالي لا يمكن ان تكون تربيته تعتمد على طريقة التكبير او  بمعنى اخر الاعتناء به ليصبح اكبر بل  ينبغي ان يكون الاعتناء به ليكون إنسان صاحب هدف  و متزن و منتج و قادر على اتخاذ قراراته بنفسه. بمعنى اخر ان الهدف من التربية هو التمكين و ان لا يكون عشوائيا بحيث يستطيع استغلال قداته الانسانية عند الكبر.

حسب التركيب الإنساني للطفل فان التربية تتضمن الاعتناء بالتالي:

القلب: و يعني الاعتناء به عن طريق أشباعه بما يحتاج ان يفهمه في هذه الحياة ليصبح مطمئن و له أهداف واضحة. 

العقل: و يعني الاعتناء به عن طريق تزويده بالمعارف التي تمكنه من يصبح منتج فكريا و عمليا.

النفس: و يعني الاعتناء بها عن طريق تمكين الطفل من التحكم في رغبات نفسه ليصبح متزن.

الشخصية: و يعني الاعتناء بها عن طريق تدريب الطفل على المهارات اللازمة ليصبح قادر على اتخاذ القرارات بنفسه  (مثل مهارات التنظيم و التخطيط و استخدام التكنولوجيا).

ان قدرة المربي على إيصال الطفل لمرحلة من الاتزان بين مكوناته الأربع سوف تجعل من هذا الطفل عند الكبر إنسان متزن، يتحرك في هذه الحياة بطريقة منظمة و يستطيع مع الآخرين  العمل و الانتاج.

مثال تطبيقي لاستخدام النموذج التركيب الإنساني في التربية:

القلب: تجلس مع الطفل او المراهق أسبوعيا و تشرح له ما يمكنه ان يعمل في المستقبل و المعوقات التي سيواجها و قصص نجاح لمن استطاع تجاوزها 

النفس: تتحدث مع الطفل او المراهق عند رفضه الدراسة و اصراره على اللعب في كيفية  تحفيز نفسه و مكافأتها عند الدراسة و ان الدراسة هي طريق و الطريق خطوات و كل خطوة تنتهي تشعرك بالسعادة و الرضا النفسي.

-العقل: تعطي الطفل و المراهق في اجازة الاسبوع عند اجتماع العائلة مشكلة علمية او عملية بطريقة المسابقات. اطلب الجواب . اذا لم يستطع حلها اطلب منه قراءة عدد من الصفحات من كتاب تحدده. ثم اطلب الجواب. الهدف من هذه المسابقة غرس فكرة ان المعرفة هي سبيل حل المشكلات.

– الشخصية: فليكن لجميع من في البيت من الأولاد جدول عمل شهري، تكون فيه خانة لكل يوم و خانه في نهاية لتسجيل هدف الاسبوع و خانة في نهاية الورقة لتسجيل الهدف الشهري. يسجل  الطفل و المراهق في هذا الجدول عدد ساعات الدراسة في خانة الأيام و درجات الامتحانات و الاهداف التي و ضعها مع والديه لنفسه في الشهر ثم يوزعها على شكل مهام لكل أسبوع في خانة هدف الاسبوع. يتعلم الطفل من هذا الجدول مهارة الإحساس بالوقت و تنظيمه و التخطيط كما يتيح سبب للمتابعة و الحوار و التواصل مع الابناء و مكافأتهم  او تنبيههم.  

والآن يمكن ان نطرح على أنفسنا بعض الاسئلة: 

– هل من التربية او التكبير ان يعلم الآباء أبنائهم ترتيب سرير النوم صباحا ثم يترك الوالدين أبناءهم يتعلمون مفاهيم الحياة بأنفسهم؟

هل من التربية او هو من التكبير ان يعطي الآباء المال ثم لا يسال  أبنائهم عن من هم رفقائهم و ماذا يفعلون و اين يذهبون؟

هل من التربية او هو من التكبير ان يستشير الطفل صديقة و لا يستشير والديه؟

هل من التربية او هو من التكبير ان يكون حل مشكلة اخفاق الطفل في المدرسة من خلال مدرس إضافي و ليس من خلال معرفة الحالة النفسية للطفل التي تجعله لا يحب الدراسة؟ 

—————————-

مواضيع ذات علاقة:

معارف و مهارات- التربية:افكار تساعد في تعزيز تواصل الوالدين مع الأبناء

معارف و مهارات- التربية: كيف تصمم حياة الطفل منذ الصغر 

ادارة الذات: عندما تريد لكن لا تستطيع… معادلة الإرادة 

—————————-

للإشارة لهذا الموضوع، يرجى استخدام الطريقة التالية:

محرر الموقع (2015) معارف و مهارات- التربية: الأسلوب المتزن في تربية الطفل- نموذج التركيب الانساني في التربية في موسوعة الخبرات الشخصية (انا اعرف). مسترجعة من https://18.132.35.228/?p=1605

+7

Leave a comment