I Know أنا أعرف

I Know

I Know أنا أعرف

موسوعة الخبرات الشخصية Encyclopedia of Personal Experiences

‎يمكنك تصفح الموقع باستخدام زرّي و

إدارة الذات: كيف تدرس و تتعلم و انت مستمتع – سبع خطوات

التعلم و اكتساب المعرفة ليس امر سهل و إلا لكان الجميع من حملة الشهادات العليا. الحقيقة هي ان من كانت عنده الإرادة ليتعلم سوف يتعلم لكن سوف يتعرض في بعض الأوقات لحالة من الملل وهذا طبيعي. في التالي سبع خطوات لمعالجة هذا الملل الطارئ و هي خطوات مبنية على خبرة شخصية و لا تعتبر مرجع علمي.   اولا: لا تجعل أبدا كل وقتك مخصص للدراسة لكن اجعل أوقاتك مقسمة الى اجزاء مثلا: عقلك – بدنك – روحك.

ثانيا: لا تفتح الكتاب او الدرس من بدايته لكن أبدء من الخلاصة في نهاية الدرس او تعرف على أسئلة الدرس و أجوبته.

ثالثا: لا تعتقد أبدا انك سوف تفهم المعرفة من اول مرة تقرأها و لذلك لا تتوقف عندما لا تفهم لكن اكمل القراءة او الاستماع للدرس لأنك يمكن ان تفهم ذلك في التتمة.

رابعا: حدد مقدار الوقت الذي تستطيع ان تركز به في التعلم دون ملل، مثلا 10 دقائق. ان 10 دقائق تركز فيها في التعلم و القراءة افضل من ساعة تشتت بها نفسك في أمور اخرى.

خامسا: اجعل من الدراسة و التعلم وسيلة جديدة لإبراز مواهبك او هواياتك الاخرى، مثلا اذا كنت تحب الرسم فممكن ان تحول ما تتعلمه في الدرس الى شكل رسومي، و اذا كنت تحب التواصل مع الأصدقاء فممكن ان تكتب ملخص للدرس بأسلوب جديد ثم تشاركه معهم، اما اذا كنت تحب الرياضة، فممكن ان تجعل الدرس منافس لك تحدد فيه اسماء اللاعبين (اسماء الدروس او نقاط التعلم في الدرس) و ترسمه على لوحة تمثل الملعب ثم تحدد وقت المبارة و تبدء اللعب وكل جزء في الدرس تنتهي منه تحوله الى تمريرة للوصول للهدف. وعند تسجيل الهدف كافء نفسك بقراءة نتائج فريقك المفضل. 

IMG_5276

سادسا: فليكن امامك على المكتب ما تحبه من مشروبات او مؤكولات خفيفة بحيث لا تحتاج الى ترك المكتب عند العطش او الجوع. يمكن مثلا إحضار الماء و الشاي و اللبن و الفواكه و المكسرات و رقائق القمح مع الحليب او البسكويت.  

سابعا: فليكن لديك خريطة ذهنية لكل مادة دراسية توضح فيها المواضيع التي درستها و روابط التي بينها لكي يسهل عليك متابعة الدروس و فهما كموضوع واحد. 

 

للإشارة لهذا الموضوع، يرجى استخدام الطريقة التالية:

محرر الموقع (2015) إدارة الذات: كيف تدرس و تتعلم و انت مستمتع – سبع خطوات في موسوعة الخبرات الشخصية (انا اعرف). مسترجعة من http://i-know.org/?p=2264

—————————-مواضيع ذات علاقة:

- ادارة الذات: تنظيم المهام و الاعمال باستخدام تطبيقات الأيفون و الايباد (انقر هنا)

- ادارة الذات: عندما تريد …لكن لا تستطيع: حلول لمشكلة تنظيم الأفكار و الأوقات (انقر هنا)

- ادارة الذات: عندما تريد لكن لا تستطيع… حلول الجانب العملي في الشخصية من خلال معادلة الإرادة (انقر هنا)



9+

‎اخبرنا عن تجربتك في استخدام هذا الأسلوب أو التطبيق في مجالك