ادارة الذات: كيف تعرف اذا كنت الشخص المناسب لتكون في منصب مدير Personality Management: Can I Become a Manager

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المحور الاول: سبع أسئلة لتقييم قدراتك و مهارتك 

 

سبع (7) أسئلة تم وضعها من  واقع الخبرة و الدراسة،  اذا كانت إجابتها “نعم” فإنك شخص يمكن ان تكون في منصب مدير. هذه الأسئلة هي: 

 

١- هل تستطيع ان تتخذ قرار؟

– القدرة على اتخاذ القرار هو امر أساسي لمن يريد ان يكون في منصب مدير. بعض المدراء يعتقد ان اتخاذ القرار هو امر يتم من خلال إعطاء التوجيهات لكن في الحقيقة فان اتخاذ القرار هو امر يتم في معظم الأحوال من خلال إعطاء الصلاحيات.

٢- هل تستطيع ان تقول لا؟

– يستمع المدير يوميا للكثير من آراء الموظفين وكل موظف لديه آراء  و توجهات في العمل كثير منها تكون شخصية و لا نرتبط بالعمل بشكل مباشر. و هذه الآراء عادة متعارضة و تؤدي في حالة الموافقة عليها الى توقف العمل. قدرة المدير على قول “لا” لمثل هذه الآراء بغض النظر عن من هو صاحبها ضروري لاستمرار العمل و حصول الثقة من قبل الموظفين بان جهودها لن تذهب هباء.

٣- هل تفكر بشكل ايجابي؟

– التفكير هو عملية تتم من اجل إيجاد الحلول او إيجاد فرص جديدة. لا يوجد من ينكر أهمية التفكير الإيجابي المنفتح لكن القليل من يطبق هذا النوع من انواع التفكير لسبب واحد و هو عدم وجود معيار لما يسمى التفكير الإيجابي. يمكن القول بأن التفكير الإيجابي هو التفكير الذي يقبل كل الأفكار و لا يستبعد اي فكرة الأبعد ان يرفضها الأغلبية لسبب واضح.

٤- هل تقبل بالتغيير؟

في المؤسسة يكون العمل مرتبط بكثير من المتغيرات داخل المؤسسة و خارجها. و هذا عادة نا يشغل الجميع في التعامل معها وضبطها لتقليل تأثيراتها. لذا فان اي مشروع يأتي بهدف إيجاد تغييرات جديدة يواجه من قبل الموظفين بالرفض لما يسببه من أعباء عمل جديدة. و هنا يأتي دور المدير في قبول التغيير المبني على فكر و إدارته لانه هو السبيل في بقاء المؤسسة .

٥-  هل تستقصي معلوماتك عن احوال العمل في المؤسسة بالملاحظة ام بالسماع؟ 

المدير هو شخص محوري في العمل، ذلك لانه يتخذ القرار فإذا كانت قراراته تتخذ على أسس صحيحة كانت اذا قرارته صحيحة. و الملاحظة هي وسيلة علمية يكون فيها جانب التحيز الشخصي معدومة بالمقارنة مع ما قد ينتج من معرفة اخبار العمل عن طريق سماعها من موظفين اخرين.

٦-هل تستطيع ان تصف رؤيتك  للمؤسسة؟

هناك جدل قديم حول مفهوم المدير و القائد يتجه دائماً نحو الاختلاف و ليس التشابه بينهما. و الحقيقة من وجهة نظري ان المؤسسة لا يجب ان تفرق بينهما لانها تحتاج القائد الذي يرى مستقبل المؤسسة بشكل قابل للوصف و التنفيذ (القائد) ثم يدير مواردها ليحقق هذه الرؤية (المدير). ان قدرة من سكون في منصب المدير على وصف رؤيته لموظفيه هي امر هام جداً لتعزيز دافعية الموظفين في العمل و منحهم سبب لبذل الجهود لتمكين قدراتهم للمستوى المطلوب في الرؤية.

٧- هل لا تسمح بالخطأ يتكرر؟

اخيراً، ان من اهم ما يميز المدير عن اي موظف اخر هو “الاهتمام لأمر المؤسسة” فهو يعتبرها جزء منه و من الطبيعي ان لايرضى بان تضرر لأي سبب. فكيف تكون الحالة عندما يحدث خطأ يضر المؤسسة ثم يتكرر بسبب عدم اتخاذ من هو في منصب المدير الإجراءات اللازمة لمنع تكرار هذه الأخطاء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المحور الثاني- خمس معايير قيادية

 

هناك خمسة (5) معايير تُعرف المدير (القائد) كما يذكرها Peter Northousr في كتابه Introduction to leadership concepts and practice و هذه المعايير هي:

Traitsمعيار الخصال الشخصية 

Intelligence الذكاء

Confidence الثقة

Charisma نوعية الجاذبية شخصية

Determination الإصرار

Sociability قدرة التواصل الاجتماعي

Integrity الأمانة

Skills معيار المهارات

Administrative skills المهارة  المكتبية

Interpersonal skills مهارة التواصل

Conceptual skills مهارة تشكيل الأفكار

Behavior معيار التصّرفات

To integrate and optimize التصرفات على مستوى بالمؤسسة

Task Behaviour التصرفات على مستوى العمل

Relationship Behaviour التصرفات على مستوى الشخصي

Relationship معيار  العلاقات

Relation that influence other through

 a vision القدرة على إيجاد علاقة إيجابية  على مستوى المؤسسة

setting a tone ( creating a positive climate for a worker) القدرة على إيجاد علاقة إيجابية على مستوى الموظفين

Listening to out-group members (people who refuse to contribute to the activities of the larger group) القدرة على إيجاد علاقة مع مجموعة الموظفين من اصحاب الاختلاف مع التوجه العام للمؤسسة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المحور الثالث: صفات مشتركة بين المدراء

 

في ٢٠٠٤ قام فريق من الباحثين بإجراء دراسة على ١٧٠٠٠ شخص في ٦٢ بلد في مشروع اسمه GLOBE –  Global Leadership and Organisational Behaviour Effectivness و كان من نتائج هذا البحث الجدول التالي الذي يسرد تلك الصفات التي اتفق على أهمية وجودها في المدير الناجح: 

—————————-مواضيع مختارة:

– التكنولوجيا للأطفال: كيف تستخدم جهاز واحد لتتحكم في الاستخدام الأمن للأنترنت في البيت بالكامل من خلال موزع شبكة الانترنت وخدمة (OpenDNS) – (انقر هنا)

——————————————————

لإشارة لهذا الموضوع، يرجى استخدام الطريقة التالية:

محرر الموقع (2015) ادارة الذات: كيف تعرف اذا كنت الشخص المناسب لتكون في منصب مدير. في موسوعة الخبرات الشخصية (انا اعرف). مسترجعة من http://i-know.fkrtech.org/?p=899

To cite this article please use the following format:

Website Editor (2015) Personality Management: Can I Become a Manager. In The Encyclopedia of Personal Experinces (I Know). Retrieved from https://18.132.35.228/?p=899

+4

Leave a comment