ادارة المؤسسات: فكر جديد في ادارة الموارد البشرية  New Perspectives for Managing Human Resources (HR) in Organisations

ادارة الموارد البشرية هي احد اهم أركان نجاح المؤسسات و لذلك فان الاهتمام بإدارتها بشكل صحيح يجب ان يكون من الأولويات الإدارية في المؤسسة.
يعتقد بعض الإداريين ان علم ادارة الموارد البشرية هو من العلوم القديمة لا يحدث فيها تجديد وان الموارد البشرية هي مجرد قوة عاملة يجب توجيها لتحقيق أهداف العمل بالطرق الإدارية المعروفة و التي تبدء بتحديد الوصف الوظيفي (واجبات الموظف) ثم خطة العمل (أهداف الموظف) ثم تقديم برامج التدريب (تمكين الموظف) و اخيراً تقييم نتائج العمل  (الثواب و العقاب). 
بينما في الحقيقة فان بعض الأفكار في علم ادارة الموارد البشرية أصيحت تتوجه بشكل كبير نحو عنصر الاهتمام بالكفاءة و استقطابها و استغلال قدراتها الى أقصى درجة ممكنة كما في الأساليب التالية التي تستخدم التكنولوجيا في تطبيق هذه الأفكار:
استخدام التحليل العلمي لإدارة الموارد البشرية (Workforce Analytics)
تأتي أهمية الاستفادة من البرامج الحاسوبية في   التحليل العلمي لبيانات المتوفرة عن الموارد البشرية في المؤسسة في كونها تساعد متخذ القرار في تحديد الممارسات الإدارية الصحيحة و التي جاءت ضمن دراسة قامت بتنفيذها شركة IBM و كانت كالتالي:
١- مستوى مشاركة الموظف و انتماءه في العمل
٢- تقييم نظام ادارة الأداء للموظفين و قياس مدى فعاليته
٣- المحافظة على الموظفين اصحاب المواهب و الكفاءات 
٤- قياس إنتاجية الموظفين 
٥- تحديد المصادر التي توفر موظفين متميزين اصحاب الكفاءات 
و الشكل التالي يوضح كيف استخدمت الشركات التحليل العلمي لإدارة الموارد البشرية في تحقيق الأهداف الخمسة المذكورة في الأعلى.

احد الحلول التقنية في هذا المجال هو نظام المقابل و المحلل و الالكتروني للمتقدمين باستخدام الفيديو
Digital Interviweer and predictive analytics 
هذا النظام مطور من قبل شركة Hire Vue
https://www.hirevue.com
——————————————————
لإشارة لهذا الموضوع، يرجى استخدام الطريقة التالية:
محرر الموقع (2015) ادارة الموارد البشرية: منظور جديد في المؤسسات. في موسوعة الخبرات الشخصية (انا اعرف).مسترجعة من https://18.132.35.228/?p=537
 
To cite this article please use the following format:
Website Editor (2015) New Perspectives for Managing Human Resources (HR) in Organisations. In The Encyclopedia of Personal Experinces (I Know). Retrieved from https://18.132.35.228/?p=537
+2

Leave a comment