ادارة العائلة – كيف تدير علاقة مستمرة و مستقرة بين أفراد الاسرة

ان وجود العائلة يعني توفر روابط عاطفية بين أفراد الاسرة. روابط يتم خلقها بسبب وجود مشاعر المحبة و المودة بين أفرادها .

للحفاظ على هذه الروابط، من المهم الحفاظ على اسبابها من خلال توفير مقدار جيد من المحبة التي في بعض الأحيان و للأسف ممكن ان تقل و تؤثر على وجود العائلة ككل.

في التالي بعض الافكار التي يمكن الاستفادة منها في الحفاظ على قوة الروابط العائلي

اولا: تجديد الذاكرة عن اهداف العائلة او استحداث اهداف مشتركة

ان العائلة هي في الواقع مؤسسة اجتماعية لها وظائف تقوم بها. هذه الوظائف يتحملها كل أفراد العائلة حسب مقدار أهميتهم في العائلة. ترك الوظائف بدون تحديد يعني ترك العائلة للصدفة لكي تحدد مسارها و تعاون أفرادها في هذا الطريق، و هذا ما يسبب الخلافات و يشعل النزاعات لان أفراد العائلة غير متفهمين لماذا يقوم هذا الفرد بما يقوم لأنهم لا يعرفون أهدافه. و من هنا من المهم ان يشرح أفراد العائلة اهدافهم الشخصية و العائلية و ما يترتب على هذه الاهداف من التزامات شخصية و عائلية. وجود هذا النقاش لا يعني الموافقة عليها و إنما اتاحة الفرصة لوضع اولويات للعائلة يجب ان يقبلها الجميع و الا ستكون الحياة مليئة بالمشاكل حسب تقديري الخاص.

ثانيا: توضيح الحقوق و الواجبات و الاتزام بها

لان العائلة مؤسسة اجتماعية لها اهداف فهي ايضا تعطي لكل فرد واجبات تساعد في تحقيق هذه الأهداف. و كذلك بناءا على هذه الوجبات يكتسب أفراد العائلة حقوق خاصة. مثلا حق اتخاذ القرارات المهمة للعائلة، و حق استشارة أفراد العائلة في الامور العائلية و حق توفير الاحترام وهكذا. وضوح هذه الحقوق من قبل جميع أفراد العائلة يمنع الكثير من المشاحنات القادمة من سؤال “لماذا ” انت تفعل هذا و نحن لا نفعله.

ثالثا: ازالة الغموض عن الالتزامات المالية

يعتبر المال موضوع يكثرالإشارة اليه كسبب في تقطع العلاقات رغم كونه اداة لجعل الحياة أفضل. سبب هذا يرجع في تقديري لعدم صراحة الشخص الذي يدير ميزانية العائلة بقدرته على توفير كل متطلبات أفراد العائلة و من هنا يضطر للكذب او التأجيل او اقتراض المال و هذا يشكل ضغوط عليه تزداد حتى تصبح مشكلة لا يمكن حلها. الحل هو التوضيح لافراد العائلة الميزانية المتوفرة و بالتالي يكون الجميع على دراية بأسباب عدم توفير بعض الحاجيات.

رابعا: تجديد الثقة في المحبة بالافعال و الاقوال

من الجيد ان يتذكر جميع أفراد العائلة ان العلاقات التي تربطهم تمر بمراحل مختلفة مثل اي شي في هذه الحياة. فهي تبدء عادة “قوية” ثم بسبب اعباء الحياة” تفتر” ثم تمر بمرحلة “التحديات” ثم بسبب التحديات يجتمع أفراد الاسرة و يكون لهم هدف قوي يرجع العلاقة الى قوتها السابقة. لكن في بعض الأحيان تكون العلاقة ضعيفة و غير قادرة على تحمل هذه التحديات و لذا من المهم ان يخلق أفراد العائلة مواقف إيجابية على مدار حياة العلاقة يجددون فيها ثقتهم و حبهم ببعضهم لكي تساعدهم على المحافظة على مستوى جيد من القوة تحميها اثناء وجود التحديات. من الأمثلة على هذه المواقف ، إعطاء الهديا و الاحتفال بالمناسبات و التنازل عن بعض المتطلبات إرضاءا لآخر و فعل بعض الامور الصعبة تقديرا لاخر و هكذا.. بحيث يتذكر أفراد العائلة هذه الموقف في أوقات الشدة فتكون سبب في الحفاظ على العائلة .

——————– مواضيع مفيدة——————–

التكنولوجيا للأطفال: كيف تغيير إعدادات جهاز الايباد و الأيفون ليكون أمن لاستخدام الاطفال

معارف و مهارات: كيف تعرف الشخصثلاث أدوات

معارف و مهارات التربية: سلم ال١٠ درجات في التربية للوالدين

>>>>> للمزيد من المواضيع اضغط هنا <<<<<

——-

ادارة العائلة – كيف تدير علاقة مستمرة و مستقرة بين أفراد الاسرة

——-

+3

Leave a comment