ادارة المؤسسات: منظور جديد في ادارة ثقافة العمل المؤسسي  New Perspective in Managing Work Culture at Organisations

منظور جديد في العمل: تصميم العمليات في نظام العمل System Thinking
قد يعتقد البعض ان ثقافة العمل المؤسسية هي نتاج وحيد للممارسات العمل التي يقوم بها موظفي المؤسسة، وبالتالي فان إيجاد ثقافة عمل مؤسسي جديدة حقيقة لا يأتي من خلال تغيير في الخطط الاستراتيجية و العمليات الادارية او أساليب العمل او حتى التديب و التأهيل  بل كما يعتقدون من خلال تغيير في الكادر الوظيفي و الذي سوف تتغير معه الأفكار و يأتي معه التغيير.
من منظور شخصي، فان كِلا المنظوريين يتخلله نقص و لن ينجحا في إحداث التغيير المطلوب في ثقافة العمل لان التغيير الاداري لا يحدث بالضرورة  تغيير فكري و التغيير في الكادر البشري غير واقعي أساسا و لا يحدث بالضرورة تغيير في الاتجاه المطلوب.
اذا الأسلوب العملي المناسب لتغيير ثقافة المؤسسة يمكن ان يعتمد على ثلاث أضلاع متصلة هي التغيير البشري و الفكري و الاداري الموجه نحو العمل المبني على المعرفة و الابتكار كما في التالي:
 اولا-البشري: يجب ان يكون فيها مجموعة من الموظفين القادرين على قول: ‘انا اعلم’ ‘ I know ‘
 >> هذا يعني ان المؤسسة استطاعت ان تجذب موظفين متخصصين قادرين على العمل بشكل يمكنهم من معرفة الصحيح من غيره في تخصصهم.
 ثانيا-الفكري:  يجب ان يكون في المؤسسة مدراء و موظفين لديهم الاستعداد دائماً لقول: ‘نحن بحاجة الى ابتكار’ ‘we need innovation’
 >> حقيقة هذه الحاجة في مؤسسات هذا العصر هي انها اي هذه الحاجة مستمرة وليست عارضة، بمعنى ان المؤسسة التي لا يكون فيها العمل مبني على الإيمان بهذه الحاجة سوف تتأخر و لن تحقق أهدافها على المستوى الاستراتيجي.
ثالثا– الاداري: يجب ان تكون في المؤسسة أنظمة ادارية تؤسس لثقافة المعرفة و الابتكار و تدعمها.
>> من الأمثلة على هذه الأنظمة: نظام العمل في حلقات التفكير بدلا من العمل المكتبي- نظام القراءة و التعلم و المشاركة قبل البدء في العمل بدلا من الاعتماد على توصيات من يحمل شهادة عليا او يدعي خبرات طويلة- نظام تسجيل الخبرات و الرجوع لها بدلا من تكرار حدوث الأخطاء في نفس الاعمال بسب ضياع او نسيان الدروس المستفادة من التجارب السابقة.
ان التركيز على المعرفة و الإبداع في هذا المنظور يأتي لأنهما يمتازان بطبيعة فريدة كونهما ممارسات فكرية و عملية في آن واحد، مما يجعلهما الخيار المناسب للربط بين الأضلاع الثلاثة المذكورة لتحقيق تغيير إيجابي في العمل المؤسسي.
و يأتي دور المكلف بادارة التغيير في ثقافة العمل للموازنة بين متطلبات تثبيت كل ضلع مع الاخر لتحقيق الهدف المخطط له.
منظور جديد في العمل: تصميم المكاتب و مواقع العمل لتغيير ثقافة العمل Design Thinking
تقترح بعض الدراسات أشكال معينة و بيئة محددة و التي تساعد في تغيير ثقافة المؤسسة.

يمكن مراجعة بعض هذه الكتب للمزيد من المعرفة في كيفية تغيير مساحات و أشكال مواقع العمل بطريقة تحقق اداء افضل للموظف و فعالية اكثر للفرق العمل و انتاج لأفكار ابداعية في العمل 

كتاب: Change Your Space, Change Your Culture: How Engaging Workspaces Lead to Transformation and Growth  



هل يمكن ان تفكر في طريقة تجعل الشي الغير ملموس (الثقافة) محسوس. هذه احد الأفكار التي تأتي من عالم الفن المعاصر Contemporary Art من خلال مفهوم “Touch the Sound” لربط الصوت مع الأشياء “to connect sound with object” من هنا يأتي إمكانية التصميم في العمل في التأثير على ثقافة  العمل اذا تم الاستفادة منها بطريقة مناسبة.

——————————————————–
للإشارة لهذا الموضوع، يرجى استخدام الطريقة التالية:
محرر الموقع (2013) منظور جديد في ادارة ثقافة العمل المؤسسي. في موسوعة الخبرات الشخصية (انا اعرف). مسترجعة من  https://18.132.35.228/?p=266
 
To cite this article please use the following format:
Website Editor (2013) New Perspective in Managing Work Culture at Organisations. In The Encyclopedia of Personal Experinces (I Know). Retrieved from https://18.132.35.228/?p=266
 
+2

Leave a comment