تجارب عالمية: ادارة حياة-أساليب جديدة لتطوير الثقافة  

تسعى المؤسسات و البلدان الى توفير كل ما يمكن ان يكون سبب في تقدمها البشري فكريا و حضاريا. في التالي سرد لأهم هذه التجارب من خلال اربع أقسام رئيسية اعتقد انها مناسبة لتصنيف هذه التجارب المهمة في تغيير ثقافة العمل و الحياة:

—اولا: إيجاد المكان—

إيجاد مكان او توقير مساحة مادية ليجتمع فيها الطلاب (العقل البشري).

**تجربة المجمع الفكري في المملكة المتحدة The Campus**

 -ومن هذه التجارب تجرب المجمع الفكري الذي  يعمل تحت إشراف شركة جوجل و يسعى لتوفير مساحة هم لرواد الاعمال و المفكرين و المهندسين. يتضمن قاعات و معامل حاسوب و مطعم و كفتريا. و تقوم شركة جوجل يتوفر متخصصين في التوجيه الشخصي     Mentoring كما يقام في هذا المكان مجموعة من الأحداث التثقيفية و التعليمية برعاية شركات اخرى و رجال اعمال ليتم الربط بين الأفكار الجديدة و اصحاب الاستثمار.

Campus is global network of spaces where big ideas are shaping the future. Operated by Google for Entrepreneurs, we have a dedicated team at Campus committed to creating a thriving startup community. 

انقر هنا للذهاب الى نموذج المجمع الفكري  (Campus)

**تجربة co-working spaces  في سنغافورة**

 -وهي مساحات تؤجر حسب الطلب (مكتب – غرفة- قاعة ) لرواد الاعمال لكي يعملوا على تنفيذ أفكارهم 

Whether you’re a struggling entrepreneur, an aspiring startup or just someone who can’t get motivated working from home—these shared office spaces may be the answer. 

انقر هنا لتعرف على مجموعة متنوعة من هذه الأماكن

** تجربة  KOIL-open work space في اليابان**

 

وهي  شراكة بين شركة مقاولات يابانية تدعى   mitsuifudosan  و مجموعة من المستثمرين المحليين لدعم سكان المنطقة من خلال توفير مساحات عمل مجانية لهم تتيح لهم التفكير في ابتكاراتهم و من ثم عرضها على هؤلاء المستثمرين.

It is about the idea of creating a Hub of Innovation to Create New Industries that Transform the city Through Sharing of Knowledge, Technology and Ideas

(انقر هنا) لقراءة مقالة حول هذه التجربة لشركة و (انقر هنا) لتعرف على تفاصيل اكثر حول مفهوم open work space في اليابان.

—ثانيا: إيجاد الزمان (الوقت)—

من عناصر نجاح اي مشروع هو التخطيط له و تحديد المراحل الزمنية لإنجازه. ومن هنا فان اي عمل لا يتم ربطه بزمن محدد تكون نسبة نجاحه عادة منخفضة كما تشير معضم الدراسات.

**تجربة  THE OPEN INNOVATION COMPANY في سنغافورة** 

لكي ترسخ الفكر و تثبت المفاهيم و تتطور لابدا من وجود زمان يتكرر فيه هذا المفهوم من خلال نشاطات و ورش عمل ومحاضرات

We bring together talented members of our diverse community and organisations from the public, private and people sectors to consider challenges, collaborate on ideas and co-create new solutions. 

للوصول لموقع هذه الفكرة (انقر هنا)

—ثالثا: التنمية (للمهارات و المعارف)—

عندما يجد الشخص المكان و الزمان للعمل، قد يصدم بعائق القدرة او الهدف او كلاهما. هذا القسم مخصص لأهمية توفير المجال لتطوير القدرات لينتج بعد ذلك التمكين المطلوب للتغيير.

** تجرية خدمة التوظيف الوطنية في المملكة المتحدة**  

و هي خدمة تم توفيره لمساعدة من لا يجد عمل لانه يمتلك المهارات و المعارف التي يتطلبها سوق العمل.  تعتمد فكرة هذه الخدمة على اطلاع من يرغب بالوظيفة على الوظائف المتوفرة حاليا ثم إرشاده للطريق الذي سوف يسمح له بالحصول على المهارات المطلوبة. 

(انقر هنا) للذهاب للموقع الخاص خدمة التوظيف الوطنية

The National Careers Service website aims to:

-help you with careers decisions and planning

-support you in reviewing your skills and abilities and develop new goals

-motivate you to implement your plan of action

-enable you to make the best use of high quality career related tools.

رابعا: إيجاد السبب

هذا القسم مخصص لتوضيح أهمية وجود سبب من اجل حصول التغيير. حيث يعتبر العمل بدون هدف مثل المحرك بدون وقود، ولذلك فان وجود سبب لما يقوم به الانسان يعتبر أساسي في نجاح هذا العمل    

*تجربة UP Singapore في سنغافورة  

-وهي مجموعة عمل غير ربحية تشرك المجتمع في إيجاد حلول مبتكرة لمدينتهم

Urban Prototyping (UP) is a movement where people from the public, private and people sectors come together to tackle the wide variety of socio-economic and environmental challenges facing our cities.

(انقر هنا) للذهاب الى الموقع الالكتروتي لهذه التجربة و الاطلاع على نماذج من إنجازاتها في إيجاد حلول ذكية للمدينة

 —خامسا: إيجاد ادوات الانتاج —

* صندوق ادوات العمل المجتمعي The Community Tool Box

و من النماذج العالمية على مثل هذا النموذج من ادوات التمكين المجتمعي جامعة كانساس University of Kansas و التي تتعاون مع جمعيات عالمية لمساعدة المجتمعات على القيام بدورها من خلال تثقيفها و تزويدها بالأدوات التي تؤدي الى تحول الأفكار الى اعمال Tools for taking actions 

(انقر هنا) للذهاب الى هذه التجربة

————————-

للإشارة لهذا الموضوع، يرجى استخدام الطريقة التالية:

محرر الموقع (2015) تجارب عالمية: ادارة حياة-أساليب جديدة لتطوير الثقافة في موسوعة الخبرات الشخصية (انا اعرف). مسترجعة من https://18.132.35.228/?p=1484

+5

Leave a comment